مصر تدرس إنشاء مصنع لعربات السكة الحديد بالاسبانية "Talgo"
يشمل البروتوكول تصنيع 500 سيارة ركاب متنوعة للسكك الحديدية (100 سيارة من الدرجة الأولى مكيفة الهواء - 200 سيارة من الدرجة الثانية مكيفة الهواء - 200 سيارة متطورة من الدرجة الثالثة) باستخدام تقنية Talgo العالمية كمرحلة أولى من إجمالي 1000 عربة سكة حديد مخطط لتصنيعها محليا.
يعد هذا التوقيع هو البروتوكول الثاني في مجال توطين صناعة الوحدات المتنقلة في مصر ، بعد عقد توطين 320 مركبة مترو أنفاق بـ 40 قطارًا ، والذي تم توقيعه سابقًا مع اتحاد شركات هيونداي روتيم ونيرك لتوطين صناعة قطارات المترو ، مع بهدف تلبية الزيادة المتوقعة في عدد الركاب في السنوات المقبلة.
أكد وزير النقل كمال الوزير أن التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في توطين صناعة الوحدات المتنقلة يجعل مصر الدولة الأولى لتصنيع الوحدات المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا.
كما أنها تمثل الخطوة الأولى في تحقيق حلم أن تكون مصر إحدى الدول الصناعية الكبرى في هذا المجال وتوفير كافة احتياجات المشروعات القومية الضخمة التي تنفذها الدولة في مجال مشروعات مترو الأنفاق ووسائل الجر الكهربائي لتوفير العملة الصعبة. التي كانت الدولة تستوردها لاستيراد هذه القطارات.
على عكس التصنيع ، ستقوم شركة "Talgo" الإسبانية بتوريد سبعة قطارات نوم فاخرة جديدة ، بالإضافة إلى القيام بأعمال الصيانة لمدة 15 عامًا ، بما في ذلك توافر وتوريد قطع الغيار والمعدات للقطارات ، كجزء من العقد. موقعة من الشركة مع هيئة السكك الحديدية.