يظهر تقرير C&B أن 93% من الشركات المصرية التي شملها الاستطلاع تعتزم تعزيز جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات في العام المقبل

 

يظهر تقرير C&B أن 93% من الشركات المصرية التي شملها الاستطلاع تعتزم تعزيز جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات في العام المقبل


تتطلع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى زيادة جهودها في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في العام المقبل، حيث شارك 80% من المديرين التنفيذيين الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته شركة Cicero & Bernay’s (C&B) أهدافهم لتعزيز جهودهم.


وفي تقريرها الأخير عن المسؤولية الاجتماعية للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023، كشفت شركة C&B، بالتعاون مع شركة الأبحاث العالمية CARMA International، أن مصر (93%) والمملكة العربية السعودية (87%) أظهرتا أقوى نية لتوسيع جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات.


وأوضح التقرير أن "هناك ارتفاعًا مستمرًا في الوعي بالمسؤولية الاجتماعية للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بلغ الوعي العام 93% ومعدل الفهم 84% بين قيادتها".


وتفاخرت مصر بنسبة وعي قوية بلغت 96% ودرجة فهم 94%، وهو ما يعكس موافقة 57% من المديرين الذين شملهم الاستطلاع بقوة على أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات وممارسة الأعمال التجارية مع الشركات المسؤولة اجتماعيا.


ويسلط تقرير 2023 الضوء على هذا التحول المحوري، مما يمثل علامة فارقة مهمة في كيفية تعامل الشركات الإقليمية مع القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) للمضي قدمًا.


وقال أحمد عيتاني، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة C&B: "إن الانتقال من المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ليس مجرد اتجاه، بل هو رحلة تحويلية تعزز التزامنا تجاه الأجيال القادمة". "لا يعكس هذا التقرير مكاننا فحسب، بل إنه منارة للمكان الذي نتجه إليه، مما يؤكد التزامنا بتعزيز مشهد السوق المستدام والمدفوع بالأخلاق."


وقد أصبحت المسؤولية الاجتماعية للشركات ذات تأثير أكثر أهمية على استراتيجيات الأعمال، حيث أشار التقرير إلى أن 81% ممن شملهم الاستطلاع يميلون إلى التوافق مع الشركات الأخلاقية والتوصية بها، مما يعزز أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات في العلاقات التجارية.


ومع ذلك، ظهرت اختلافات بين المناطق، حيث أظهرت مصر أعلى مستويات الثقة والتأييد للمسؤولية الاجتماعية للشركات (94% ثقة، 97% توصية)، على عكس المشرق العربي، الذي يظهر مشاركة أقل (62% ثقة، 64% توصية).


"إن الاستثمار المستمر يتجاوز حجم الشركة، مع الثقة القوية في العلامات التجارية المسؤولة (73 بالمائة - 80 بالمائة) والتفضيلات المستمرة للموردين والمنتجات الأخلاقية (77 بالمائة - 84 بالمائة)." ويشير هذا التقييم العالمي إلى أهميتها المعترف بها عبر نطاق الأعمال.


وفيما يتعلق بقيمة المسؤولية الاجتماعية للشركات، كشف التقرير أن 85% من المديرين التنفيذيين أشاروا إلى التأثير الإيجابي للغاية للمسؤولية الاجتماعية للشركات على العمليات التجارية، بينما أقر 14% بوجود تأثير إيجابي إلى حد ما.


"وينعكس هذا المنظور بقوة على المستوى الإقليمي، مع موافقة بالإجماع في قطر، وإجماع كبير في مصر (96%) والمملكة العربية السعودية (92%) على هذا الارتقاء. وأضاف التقرير أن التركيز في منطقة الخليج يرتبط بشكل خاص بالسمعة والرفاهية المجتمعية، باعتبارها أقوى الأسباب لاعتمادها.


أشارت C&B إلى أنه تم تحسين مشاركة العملاء والربحية ووضع السوق من خلال جهود المسؤولية الاجتماعية للشركات، حيث وافق 80 بالمائة من المشاركين على البيان. وعلى المستوى الإقليمي، أقر القادة في مصر (97%)، والمملكة العربية السعودية (95%)، والإمارات العربية المتحدة (85%) بالأثر الإيجابي على الأعمال، وشددوا على تحسين العلاقات مع العملاء وزيادة الأرباح.


وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع التقرير أنه بحلول نهاية عام 2024، سيكون لدى أكثر من 90% من الشركات التي شملها الاستطلاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استراتيجيات المسؤولية الاجتماعية للشركات المدمجة بالكامل في عملياتها، مع توقع حدوث تقدم كبير في تدابير الاستدامة البيئية وشفافية الحوكمة.

تعليقات